منتدى الحياء
أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. 829894
ادارة المنتدي أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الحياء
أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. 829894
ادارة المنتدي أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. 103798
منتدى الحياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» نبدة عن نبات الكثيراء
أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. Emptyالجمعة يوليو 13, 2012 2:15 pm من طرف عادل280

» حالة شفاء من السحر والمس
أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. Emptyالخميس مايو 26, 2011 3:14 am من طرف أسيل

» حياء المرأة
أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. Emptyالسبت مايو 29, 2010 3:20 am من طرف عادل280

» مواقع جميله ومفيده ومسليه للاطفال
أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 11:43 am من طرف عادل280

» (.. هـل تـنـتـهـي الـحيـاة عـنـدمـا نـخـطـىء ,,...؟؟؟ ..)
أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. Emptyالسبت أبريل 03, 2010 12:21 pm من طرف *زهرة الاسلام*

» ادعية ارسلها لمن تحب......ادخل و لن تندم
أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. Emptyالسبت أبريل 03, 2010 12:19 pm من طرف *زهرة الاسلام*

» مجموعة من النكت
أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. Emptyالسبت أبريل 03, 2010 12:18 pm من طرف *زهرة الاسلام*

» جلبت لكم موقع لفحص عيونكم دون الذهاب الى الطبيب
أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. Emptyالإثنين ديسمبر 28, 2009 12:08 pm من طرف نادية

» مصحف الحرمين الشريفين بطريقة تفاعلية
أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:11 am من طرف عادل280

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي ..

اذهب الى الأسفل

أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. Empty أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي ..

مُساهمة من طرف عادل280 الأحد سبتمبر 27, 2009 9:09 am

أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي .. 917586


-أحببت أن أعرفكم بمدينتي ومسقط راسي ..مدينة بغض النظرعن جمال
طبيعتها وعراقتها إلا أن جمالها الحقيقي هو في طيبة أهلها
-بوسعادة
مدينةجزائرية تقععلى بعد 245 كلم جنوب
العاصمة، يقدر عدد سكانها بـ 150000 نسمة. من
مسمياتها مدينةالسعادة وكذا بوابة الصحراء
نظرا لكونها أقرب واحة إلى الساحل الجزائري.
*مدينة
السعادة ( بوسعادة)
كانت إلى وقت قريب مزار الكثير من الأوروبيين وقبلة السياح الذين يأتونها للراحة والاستجمام والاستمتاع بمناظر النخيل ودعة الشمس
التي تطل من وراء جبل كردادة محملة بنسائم العشق
والوله الذي كان يرسله العشاق والشعراء في مدينة السحر والجمال بوسعادة واحة النخيل مرتع حضارة ورجال ذهبوا في أعماق التاريخ مخلفين
آثارهم في كل مكان.
قدلا تكون السعادة وحدها،
وقد يكون الأب أو الحفيد وكل الذين بنوا هذه المدينة الجبلية
الجميلة الواقعة في بوابة الصحراء الجزائرية بولاية المسيلة التاريخية التي ترعرع فيها العلماء والمفكرون وشادوا فيها نهضة لاتزال
أثارها باقية حتى اليوم مسيليون في كل مكان رجال
علم وثقافة وإبداع ولايزال الأبيض والأسود يحفظ لمدينة بوسعادة
وهي التي تتوسد النخيل والجبل تلك المناظر البانورامية الممتعة الخلابة ولايزال الجزائريون وكثير ممن زار بوسعادة يحجز لصديقه أو
عاشقته بطاقة بريدية تحمل سحر المكان وافانين
الطبيعة الجميلة أما الذين وقعوا في حب هذه المدينة فهم كثر ولن يكونوا أكثر من الفنان الفرنسي الشهير ايتيان ديني غرقا في
حب بوسعادة والى الأبد.
*تاريخ
بوسعادة
تاريخ بوسعادة كما يقدمه علماء الآثار والباحثون يضرب في أعماق التاريخ يحكي شواهد هذه الواحة التي يقول المؤرخون أنها
كانت آهلة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ وقد
تم العثور على مسافة 4 أو 5 كلم جنوب المدينة على العديد من
الآثار التي تدل على وجود سكان على ضفاف وادي بوسعادة منذ العهد«الايبيروموريزي» أي منذ حوالي ثمانية آلاف
أو عشرة ألاف سنة. كما تم العثور على كمية
كبيرة من الأدوات المصنوعة من معدني الليتيوم واستخرجت المكاشط والصفيحات وقطع الصوان من طبقات المعادن المحاذية للوادي بالإضافة إلى
بقايا جثث حيوانات ذلك العهد. وعلاوة على ذلك فقد
لاحظ المؤرخون والباحثون وجود اثر حيوانات رباعية الأقدام
على جدران صخرية تبعد بعض الكيلومترات شمال غرب واحة بوسعادة وكانت هذه الحيوانات محل اصطياد وعيش أناس ما قبل تاريخ عصر المنطقة.
فعلى طول سلسلة جبال سلات وفي أعالي طريق سيدي عامر مازالت تلاحظ رسومات صخرية هي أشبه برسوم
البيسون أما الرسوم الصخرية فتذكر
الزائر بصور التاسيلي الجدرانية التي تشابهها اشد الشبه ولكن
الباحثين لا يعلمون الشيء الكثير عن المدة التي تفصل بين حياة أولئك الذينعاشوا في عصر ما قبل التاريخ وبين حياة سكان الحضنة الذين
يشهد التاريخ بأنهم من أوائل سكان هذه المنطقة
غير انه قبل الاحتلال الروماني لاماكن محددة من السهب كانت هذه الأخيرة آهلة «بالجيتول»
وهؤلاء البرابرة الرحل كانوا في تنقل مستمر في الهضاب العليا
بحثا عن المراعي.
ماذا قال المؤرخون عن بوسعادة لقد عني كثير من المؤرخين بتاريخ بوسعادة وشخصياتها ولعل الشيخ ابوالقاسم
محمد الخضاوي بن الشيخ أبي القاسم الديسي بن سيدي إبراهيم الغول وهو ابن بوسعادة قد أشار
في كتابه المعروف «تعريف الخلق برجال السلف» إلى تاريخ المنطقة وأوضح
ما ذكر العلامة ابن خلدون يقول: على تبجح
المتفيقهين الذين لا يقيلون عثار المخطئين
وقريتهم في سفح جبل يسمى ابا العرعار من فروع جبل سالات المذكور
أكثر مرة في تاريخ العلامة ابن خلدون وهو جبل شامخ كثير السواعد وفيه أثارللأولين وأقربهم إلينا في التاريخ بنو برزال المتنقلون إلى
الأندلس، كما ذكره ابنخلدون ومن فروعه جبل القليعة
وهو جبل رفيع قمته مربعة وفي سطحها ديار كانت لأحد رؤساء زناته ثم صارت إلى بعض رؤساءالعرب منهم قتيل ذئاب في محل الرمل واليراع ويعني بذلك كدية «بانيو» التي اكتشف فيها اليوم عنصر
عجيب من صنع قدماء المهندسين.
*وقال ابن خلدون: وكان مقامة بينهم سنة يختلف إلى بني برزال بسالات والى
قبائل البربر بجبل أوراسي دعوهم جميعا إلى مذهب
النكارية إلى أن ارتحل إلى أوراس واستبحر عمران هذا المصرواعتصم به بنو واركلا هؤلاء والكثير من ظواعن زناتة عند غلب
الهلاليين اياهم على المواطن واختصاص الاثيج
بضواحي القلعة والزاب وما اليها. ولعل بعض هذه الاشارات التاريخية
تدل على ما فيه الكفاية على تاريخ بوسعادة وامجادها الماضية. لاتزالمدينة بوسعادة وهي مدينة العلم والفكر تشتهر برجالاتها
المثقفين ممن بنوا صرح الجزائر الثقافي والفكري
والعلمي فلقد برز بها مصلحون ومفكرون وعلماء ورجال دين كالشيخ
الديسي وغيره الكثير بل إن بوسعادة لاتزال حتى
اليوم موطن شعراء وموسيقيين جزائريين مجيدين ولعلها
حالة من التواصل الفكري الذي يسري في نسيج المدينة ورجالاتها
وعمرانها.
الطبيعة المعمارية للمدينة
لقد اشتهرت بوسعادة مثل بقية
المدن الجزائرية التاريخية بفنون العمارة الإسلامية وشهد تفيها المساجد والبناءان العمرانية نموا ملحوظا بل وبرز من
خلال هذا العمران أهمية الروح الإسلامية والطراز
الهندسي الفاخر الذي تميزت به مساجد بوسعادة كما هو حال مسجد
زاوية الهامل ذي الطراز المعماري الرائع ومسجد النخلة والمسجد العتيق الذي بناه الشيخ العالم سيدي ثامر. وقد استعمل البناءون
البوسعاديون في عمارتهم وسائل طبيعية كالنخيل و العرعار
ووظفوا ما لديهم توظيفا موفقا في بناء المساجد التي تقدم النموذج
الأمثل في العمارة والبناء الإسلامي بفنونه وزخارفه وطرزه الرائعة ناهيك عن العلوم وفنون التحصيل المعرفي الذي تميزت به بوسعادة عبر
تاريخها المجيد ولا تزال بهذا الصدد زاوية الهامل
معلما دينيا وحضاريا وفكريا يشع على المنطقة بعلومه ورجاله ولا يزال دير الهامل غارقا في متاهة الزمن وفيا لتدريس
المبادئ القرآنية المتواصل على مر الأيام منذ تأسيس
هذه الهيئة في عصرالأمير عبد
القادرالجزائري ولايزال يتميز بتجديد حسن الضيافة وبالهدوء في ممراته المظللة
والقبة التي تمثل قبرالمؤسس والذي يرجع لها
الفضل في تذكيرنا بعصور أخرى لا تزال تجيء دائما محملة بالإشعاع
والعلم والفكر. لمدينة بوسعادة عالمها الخاص رائحة التراث وعبق الماضي،السيوف والبرانس، الفضة والذهب وحلي العرس وهدايا تذكارية
لا تنسى ولا شك أن «الحلية -الحرز» تشكل أكثر
لغزا من بين حلي هذه الواحة وهي التي تضطلع بوظيفتين: وظيفة واقية من الأمراض
ووظيفة جمالية وان الطلسم ذا العلبة الفضية هو في الواقع وقبل
كل شيء مجمع لآيات قرآنية يفترض أنها تبعد كل العناصر المرضية وأولها الشياطين. ففي مجتمع تقليدي بدائي مازالت الأداة التيتبعد الشيطان عن الناس هي علاج واق يجله الناس ويقدرونه هذا على كل حال يتعلق بالمحتوى، أمابخصوص الحاوي «العلبة» فانه إذا كانت العلبة صغيرة مصنوعة
من الفضة المنحوتة فهو يزيد من جمال الشخص الذي
يحمله وان الحلية التي تحصن الإنسان غالبا ما يكون حجمها «4 سم في 3 سم» فيلبسها المحصن
في غاب الأحيان من سلسلة فضية جميلة وهو ما يزيد حاملها
جمالا وزينة. وأما علبة الجلد الأحمر «فيلالي» فما هي إلا رد على صندوق الفضة الصغير وهما متشابهان في الواقع. غير ان العادة جرت
بين سكان الواحة على استعمال حجاب الفضة أفضل
من استعمال تميمة الجلد وحتى المشبك «أو المجحن البسيط» فيصلح لان يكون أداة زينة
نفسه الوقت فهو أداة نفعية وفائدة هي ربط جانبي هدبي اللباس
الصوفي، وأشهر أنواع المشابك المعروفة عند سكان الواحة هو «الشياط» الذي هوعبارة عن قطعة من الحلي مثلثة الشكل ومرصعة وبها مسننة
رقيقة كما يمكن أن نذكر المساك الذي يصلح أيضا لشد
أطراف الثياب. ويعد كل من الحزام «السبتة» واليد خمسة
من نفس فئة الحلي ذات المنفعة المباشرة أما اليد فهي صوراة منقولة عن الحجاب فسوار المعصم وسوار العرقوب «خلخال
ورديف» والخاتم والحلية البيضاوية «مدور»
ورافع النقاب «البحري»
مل هذه الحلي صالحة للنساء فقط.
صناعة الحلي في بوسعادة مازالت صناعة الحلي ببوسعادة تتوارث أبا عن جد وهي الصناعة التي ساعدت سكان الواحة على العيش والتأقلم مع ظروف
البيئة ففي القدم كان الحرفي يستعمل موقدا يحفر
له في الأرض واليوم يستعمل وعاء قدره بعض الليترات وسندنا حجمه 30 في 10سم وقوالب حجمها 10 في
5 سم ومطرقة وملقطا وحصبة وقطعة حديدية ليساوي ويصقل محتوى القالب وكذلك مبردا وأحيانا زقا أو منفاخا. إن
الصناعات التقليدية لواحة بوسعادة ذات شهرة
محلية ودولية يعرفها السياح الأوروبيون الذين رجعوا اليها بعد طول غياب على خطى الفنان الفرنسي المسلم الشهير ايتيان
ديني. الخيل هو عنوانآخر لمدينة تضرب في أعماق
التاريخ والفحولة العربية، البوسعاديون خيالة بطبعهم وعندما
تستمع إلى احمد بختي الشريف ممثل الديوان السياحي لبوسعادة تشعر بالراحة والتلقائية التي تغمر قلبك وأنت تجلس داخل الخيمة
البوسعادية حيث الشاي الأخضر والفول السوداني ولذة
الصحراء التي تختزل زمن الشعر والغناد والفلكلور الشعبي الذي تشتهر به بوسعادة ويرتفع عاليا مدويا جميلا أخاذا صوت
المطرب الكبير خليفي احمد بصوته وشدوه الذي يجيء جميلا عذبا مع صوت شابة بوسعادية
ساحرة لقد كانت الخيمة دليلا لكرم والضيافة العربية
وفي واحة بوسعادة يفيض الكرم والخير وتذهب العين على المدى البعيد حيث واحات النخيل المثمرة والرقص الشعبي والجبة
البوسعادية وكل تلك الرموز التراثية الشعبية التي
تحتفل بها واحة بوسعادة بمناظرها الطبيعية التي سحرت في الأربعينات
الأمريكيين وقد كادوا يقيمون أستوديو ضخما للسينما في بوسعادة لما تتمتعبه من صور غاية في الجمال والروعة تصلح لان تكون مشاهد
سينمائية متميزة لا تحتاج إلى ديكور أو مهندسين. في
باب الصحراء وفي الخيمة البوسعادية يكون الفرح والأعراس والشعر
والشاي وتلقائية الحكي الذي يصنعه السرد والقول الشعبي الذي لا يموت في واحة حباها الله بالسحر والجمال فإذا هي جنة الله في الأرض.
العاشق المسلم اتيان ديني هوعاشق بوسعادة وفنانها
الكبير الذي يسمى بيته اليوم بمتحف نصر الدين ديني جاء من باريس من تلافيق الحضارة المادية وضيق الايديولوجيات التي
لا تريح مزاج المبدع فخرج يطوي الأرض نحو بوسعادة
حيث حط الرحال واستراحت نفسه للإسلام فدخل فيه فردا مؤمنا كأعذب ما تكون روح المسلم وتلقب باسم نصر الدين دينيالمولود بباريس عام 1861ميلاديوالمعتنق
للإسلام عام 1913م بعد أن قضى فترة طويلة في واجهة
بوسعادة يستلهم منجمالها لوحاته وإبداعاته
تمثل صورة الحياة الصادقة الصافية في وجوه نساء جميلا تيعتمرن
اللباس التقليدي ويمشين إلى الواحة فيسحرن الناظر إليهن ويأخذن بنياط قلبه لقد عبر نصر الدين الفنان المسلم حدود الجمال الطبيعي وذهب
بعيدا في غور الروح فإذا هو يصوم ويصلي.
هوذا مثل البوسعاديين ينتظر
قمر رمضان «الصورة» مشدودا إلى السماء بعد أن كان مشدودا إلى الأرض
في بوسعادة اسلم وفي بوسعادة قضى حياة فنية عامرة بالعطاء والرسم وفي بوسعادة اليوم ضريحه وبقية من روحه العطرة وتراث ثر من الإبداع
الذي استلهمه نصرالدين ديني من بوسعادة
وحياة ناسها البسطاء الطيبين ومن نسائها الجميلات من طبيعتها الساحرة من نخيلها الباسق ومن تمرها الحلو وهي التي سكنت
قلبه فسكن أرضها إلى الأبد هذه هي بوسعادة الجزائرية
قبلة المكان وسحر الزمان فيما ترك الرواة على قديم العصر وسالف
الزمان.
عادل280
عادل280
Admin

عدد المساهمات : 95
نقاط : 257
تاريخ التسجيل : 04/09/2009
العمر : 37
الموقع : بوسعادة مدينة السعادة

https://elhyae.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى